شباب كريزي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحباً بك زائرٌ الكريم انضمامك معنا شرفٌ به يزهو منتدانا و به تتلألأ سمانا ببزوغ نجم بانَ
أخي الزائر إن كنت عضو مسجل مسبقاً في المنتدى نرجو منك تسجيل دخولك أما إن كنت زائر فبادر بتسجيل عضويتك لتزيد من جمالية منتدانا بسطوع اسمك بمواضيعٍ تكون صفحاته


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شباب كريزي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحباً بك زائرٌ الكريم انضمامك معنا شرفٌ به يزهو منتدانا و به تتلألأ سمانا ببزوغ نجم بانَ
أخي الزائر إن كنت عضو مسجل مسبقاً في المنتدى نرجو منك تسجيل دخولك أما إن كنت زائر فبادر بتسجيل عضويتك لتزيد من جمالية منتدانا بسطوع اسمك بمواضيعٍ تكون صفحاته

شباب كريزي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

احلى منتدى شبابي


2 مشترك

    وقفه مع هادم اللذات

    مايسترو حيفا
    مايسترو حيفا
    كريزي جديد
    كريزي جديد


    عدد الرسائل : 51
    فلسطين
    تاريخ التسجيل : 14/07/2009

    حصري وقفه مع هادم اللذات

    مُساهمة من طرف مايسترو حيفا الخميس يوليو 16, 2009 1:41 am

    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد , قال تعالى{ كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ} حقيقة يجب أن نقف عندها ونتأمل ونتعظ ونأخذ الدروس والعبر منه إنه الموت الذي أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بكثرة ذكره بقوله (أكثروا من ذكر هادم اللذات) وها نحن في كل يوم نودع أحد من أهلنا وأحبابنا في كل مكان ومن مختلف الأعمار فالذي عمره أشهر وذاك بالأربعين وآخر بالستين فله ما أعطى وله ما أخذ وكل عنده بأجل مسمى ولا إعتراض على حكم الله وسنته في خلقه وليجعل نهاية لإحلام الإنسان وتطلعاته في هذه الدنيا وليكون ذكرى وعبرة للناس ولابد سيأتي اليوم الذي سيسمع به عن رحيلنا نحن أيظاُ من هذه الدنيا ونذوق طعم الموت كما قال تعالى في الآيه في بداية ألكلمة سنذوقه كما نذوق الحلووالمالح والمر والحامض ( ما أحقرها من دنيا نركض ونسعى من أجلها ثم لا نحصد غير الكفن ما أغباك أيها الإنسان عندما يكون جل همك هذه الدنيا الفانية وهي تمر فينا بسرعة كمر الطير فيا ليتنا نفهمها ونعطيها حجمها كما أعطاها رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال (مَا لِي وَمَا لِلدُّنْيَا مَا أَنَا فِي الدُّنْيَا إِلَّا كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا) وقال الرسول صلى الله عليه وسلم ( لَوْ كَانَتْ الدُّنْيَا تَعْدِلُ عِنْدَ اللَّهِ جَنَاحَ بَعُوضَةٍ مَا سَقَى كَافِرًا مِنْهَا شَرْبَةَ مَاءٍ)
    هذه هي الحقيقة التي لا مفر منها وكل منا سوف يلاقيه إنه الموت
    لا نريد أن نكدر خواطركم نعم هو كلام مر وتكره سماعها النفوس ولكن هذه هي الحقيقة فيجب أن نقف وننظر نهاية المطاف ونحاسب انفسنا ونزن اعمالنا وأقوالنا , إنهما طريقان لا ثالث لهما إما جنة وإما نار وما هذا العمر الذي نعيشه إلا أرض نزرع فيها ما نشاء من أقوال وأعمال فلينظر أحدنا ما يزرع كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (وهل يكب الناس على وجوههم في ألنار إلا حصائد ألسنتهم ) ولا يلفظ الإنسان من قول ولا يعمل من عمل إلافي كتاب سوف يراه كما قال تعالى {فمن يعمل مثقال ذرة خيراُ يره (7) ومن يعمل مثقال ذرة شراُ يره} وهو الذي يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور والموت هو المرحلة الأولى من مراحل الآخرة من بعد خروج الروح من الجسد وتبدأ أولى العلامات والناس تختلف أحوالهم في هذه العلامات فالمؤمن تقبض روحه مقرونة بالفرح قال تعالى {الذين تتوفاهم الملائكة طيبين يقولون سلام عليكم } وأما الكافرون والمنافقون والمجرمون فقال تعالى عنهم { وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُوا الْمَلَائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ (50) ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ } ثم تأتي المرحلة الثانية عندما ينزل الميت في القبر حيث لافراش إلا التراب ويترك نهبا للدود كائنا من يكون لاجيء أو غير لاجيء صاحب وطن أو عدمه لافرق اليوم إلا من حرم الله لحمه على هذه الحشرات ثم يخضع الميت للسؤال قال الرسول صلى عليه وسلم (إن العبد إذا وضع في قبره وتولى أصحابه عنه إنه ليسمع قرع نعالهم أتاه ملكان فيقعدانه فيقولان له:ما كنت تقول في هذا الرجل محمد صلى الله عليه وسلم ؟ فأما المؤمن فيقول:أشهد انه عبد الله ورسوله ,فيقال له انظر إلى مقعدك من النار قد أبدلك الله تعالى به مقعدا في الجنة فيراهما جميعا,وأما المنافق والكافر فيقال له :ماكنت تقول في هذا الرجل ؟فيقول لا ادري كنت أقول ما يقول الناس فيقال له لا دريت ولا تليت ,ويضرب بمطارق من حديد فيصيح صيحة يسمعها من يليه إلا الثقلين (الجن والإنس) رواه البخاري فلنحذر هذا الموقف ونستعيذ بالله من عذاب القبر ثم ـأتي مرحلة البرزخ وهي المدة الزمنية التي يقضيها الإنسان في القبر إلى قيام الساعة قال تعالى {ومن ورائهم برزخ إلى يوم يبعثون}وهنا يكون الإنسان إما سعيد في قبره وإما شقي ففي الحديث عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( إن أحدكم إذا مات عرض عليه مقعده من الغداة والعشي إذا كان من أهل الجنة فمن أهل الجنة وإن كان من أهل النار فمن أهل النار ,يقال هذا مقعدك حتى يبعثك الله إليه يوم القيامة كما قال تعالى في حق الكافرين {النار يعرضون عليها غدواُ وعشياُ) أي يكون هذا في فترة البرزخ وساعة العرض يكون الأنسان إما ممن يأخذ كتابه بيمينه فرحا سعيد بما كان آمن وعمل به في هذه الدنيا وإما يأخذ كتابه بشماله عبوسا حزينا يتمنى أن لم تكن هناك حياة ثانية وهل ينفع الندم , لا ينفع الندم ولاتنفع الحسرة قال تعالى{أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَا عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللَّهِ وَإِنْ كُنْتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ } والمسلم يجب عليه أن يؤمن بكل ما أخبر عنه الله تعالى من أمور الغيب في القرآن والسنة من بعد الموت وأمور الأخرة قال تعالى { الم (1) ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (2) الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ} ندعو الله تعالى أن لا يجعل الدنيا أكبر همنا ومبلغ علمنا وان يهون علينا ساعة الموت وسكراته وأن يجعل خير أعمالنا خواتيمها وأن نكون ممن نحسن الظن بالله في ساعة الموت وأن يعيذنا وإياكم من عذاب القبر وان يجعلنا ممن يأخذ كتابه بيمينه وندعو الله تعالى أن يرحم جميع موتانا وموتى المسلمين ويصبر أهلهم وإنا لله وإنا إليه راجعون والحمد لله رب العالمين 0

    إعداد: ياسر الماضي
    مايسترو الشرقية
    مايسترو الشرقية
    الادارة
    الادارة


    عدد الرسائل : 172
    السعودية
    تاريخ التسجيل : 28/02/2009

    حصري رد: وقفه مع هادم اللذات

    مُساهمة من طرف مايسترو الشرقية السبت يوليو 18, 2009 7:10 pm

    موضوع رائع جزاك الله خيراً عليه وجعله في موازين حسناتك
    لا حرماً الله واياك الأجر

    لكن اخي الحبيب هناك بعض الأخطاء ارجو ان تصلحها:
    كما قال تعالى {من يعمل مثقال ذرة خيراُ يره ومن يعمل مثقال ذرة شراُ يره}

    أولاًهذه آيتان ليست آية واحدة في سورة الزلزلة
    ثانياً كتبت الآية كما في الأعلى لكنها غير صحيحة هي

    {فمن يعمل مثقل ذرة خيراً يره(7) ومن يعمل مثقل ذرة شراً يره} في بداية الآية 7 كتبتها (من) وهي (فمن


    وفي دعائك في الآخير يوجد استفهام على

    ندعو الله تعالى أن لا يجعل الدنيا أكبرهمنا ومبلغ علمنا


    وهناك ملاحظة ارجو ان تتطرق لها في مواضيعك الجميلة في المرة القادمة وهي ان تضع اسم السورة ورقم الآية لأي شي يذكر من القرآن
    و اسم الراوي في الحديث واسناده


    ملاحظة:
    ارجو منك الكتابة بخط اكبر لتسهل القراءة للجميع
    -تم تعديل الخط لصعوبة القراءة


    [/b]
    سامحني اذا انتقيت من الالفاظ الجارحة وكل ما كتبته انما هو حرص مني على ان تكون مواضيعك خاليه من الأخطاء بإذن الله

    تحياتي أنا
    راجي عفو ربه
    -مايسترو الشرقية
    مايسترو حيفا
    مايسترو حيفا
    كريزي جديد
    كريزي جديد


    عدد الرسائل : 51
    فلسطين
    تاريخ التسجيل : 14/07/2009

    حصري رد: وقفه مع هادم اللذات

    مُساهمة من طرف مايسترو حيفا السبت يوليو 18, 2009 11:34 pm

    جزاك الله خير يا اخي على كشفك هذه الأخطاء وإن شاءالله سنتجنبها ويبقى الكمال لله في كل عمل
    بنسبه للإستفهام حول الدعاء فهو معناه أن لاتجعل الدنيا همنا الوحيد وكذلك لا يجعل ونهاية همنا هو التعلم من قضايا الدنيا فحسب اخوكم ياسر الماضي
    مايسترو الشرقية
    مايسترو الشرقية
    الادارة
    الادارة


    عدد الرسائل : 172
    السعودية
    تاريخ التسجيل : 28/02/2009

    حصري رد: وقفه مع هادم اللذات

    مُساهمة من طرف مايسترو الشرقية الأحد يوليو 19, 2009 2:20 pm

    مايسترو حيفا كتب:جزاك الله خير يا اخي على كشفك هذه الأخطاء وإن شاءالله سنتجنبها ويبقى الكمال لله في كل عمل
    بنسبه للإستفهام حول الدعاء فهو معناه أن لاتجعل الدنيا همنا الوحيد وكذلك لا يجعل ونهاية همنا هو التعلم من قضايا الدنيا فحسب اخوكم ياسر الماضي

    صحيح لكن أنا استفهامي على الصيغة المكتوبة بها
    ندعو الله تعالى أن لا يجعل الدنيا أكبر همنا ومبلغ علمنا

    من المفروض أن تكتب ولا مبلغ علمنا

    وجزاك الله خير واثابك من عظيم الجزاء
    واشكرك على تقبل مروري
    تحياتي أنا
    راجي عقفو ربه
    مايسترو الشرقية


    مايسترو حيفا
    مايسترو حيفا
    كريزي جديد
    كريزي جديد


    عدد الرسائل : 51
    فلسطين
    تاريخ التسجيل : 14/07/2009

    حصري رد: وقفه مع هادم اللذات

    مُساهمة من طرف مايسترو حيفا الأحد يوليو 19, 2009 2:30 pm

    اخي العزيز جزاك الله بمثل مادعوت لي وأكثر لكن بنسبه للدعاء أن العرب لغتهم الإيجاز والمعنى واضح والتكرار يكون فقط لمجرد التوكيد بلا اما المعننى المقصود فهو واضح جلي وبارك الله بك على اهتمامك
    مايسترو الشرقية
    مايسترو الشرقية
    الادارة
    الادارة


    عدد الرسائل : 172
    السعودية
    تاريخ التسجيل : 28/02/2009

    حصري رد: وقفه مع هادم اللذات

    مُساهمة من طرف مايسترو الشرقية الأحد يوليو 19, 2009 3:29 pm

    مايسترو حيفا كتب: لكن بنسبه للدعاء أن العرب لغتهم الإيجاز والمعنى واضح والتكرار يكون فقط لمجرد التوكيد بلا اما المعننى المقصود فهو واضح جلي وبارك الله بك على اهتمامك

    هل تقصد أن (لا) اداة للتوكيد؟



    أداة (لا) إما أن تكون للنفي أو النهي*


    وشكراً


    مايسترو حيفا
    مايسترو حيفا
    كريزي جديد
    كريزي جديد


    عدد الرسائل : 51
    فلسطين
    تاريخ التسجيل : 14/07/2009

    حصري رد: وقفه مع هادم اللذات

    مُساهمة من طرف مايسترو حيفا الأحد يوليو 19, 2009 11:33 pm

    اخي حفظك الله الا تعلم أن هناك توكيد لفظي وتوكيد معنوي
    التوكيد اللفظي يكون إما بتكر الإسم أو الحرف او الفعل والتوكيد المعنوي يكون بكل أو نفس أو عين وعندما قلت لك أن لا فهي عندما تكررت فهي للتاكيد النفي
    مايسترو حيفا
    مايسترو حيفا
    كريزي جديد
    كريزي جديد


    عدد الرسائل : 51
    فلسطين
    تاريخ التسجيل : 14/07/2009

    حصري رد: وقفه مع هادم اللذات

    مُساهمة من طرف مايسترو حيفا الأحد يوليو 19, 2009 11:35 pm

    عفوا بتكرار خطاء مطبعي

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 8:28 am